•°شــبكة ومنتديات جنة الاحزان°•
سلام عليكم/ اهلا وسهلا بك.. الزائر العزيز نرجو قد استمتعت با لزيارة داخل منتدى جنة الاحزان نرجو منك التفضل بالموافقة باتسجيل في منتدانا للتواصل والعمل الجماعي.... الادارة!
•°شــبكة ومنتديات جنة الاحزان°•
سلام عليكم/ اهلا وسهلا بك.. الزائر العزيز نرجو قد استمتعت با لزيارة داخل منتدى جنة الاحزان نرجو منك التفضل بالموافقة باتسجيل في منتدانا للتواصل والعمل الجماعي.... الادارة!
•°شــبكة ومنتديات جنة الاحزان°•
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

•°شــبكة ومنتديات جنة الاحزان°•

اكبر تجمع شبكي وعالمي في العالم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مقدمة في تعريف علم الطب في قدماء الأطباء العرب في العصور النهضة الأسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
!!»ضہمہيرالاحہزآن«!!
(¯°»مـــــشــــــرف عــــــــــام«°¯)
(¯°»مـــــشــــــرف عــــــــــام«°¯)
!!»ضہمہيرالاحہزآن«!!


عدد المساهمات : 577
نقاط : 46167020
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 20/03/2012
العمر : 35
الموقع : ღ♥ღأنــا من أسكن رمش أمي و روح أبي و وريد أخي و قلب من يحبنيღ♥

مقدمة في تعريف علم الطب في قدماء الأطباء العرب في العصور النهضة الأسلامية   Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في تعريف علم الطب في قدماء الأطباء العرب في العصور النهضة الأسلامية    مقدمة في تعريف علم الطب في قدماء الأطباء العرب في العصور النهضة الأسلامية   I_icon_minitimeالخميس مارس 22, 2012 4:33 am

أعلم أن الطب يعرف به أحوال بدن الأنسان من الصحة والمرض ، وغاية بقاء الصحة بحسن التدبير في الغذاء ، ورفع المرض بصرف الغاية في الدواء ، فينبغي صرف العناية فيما يتعلق بالمأكول والمشروب .
وأعلم أن كل مرض يحدث في بدن الأنسان يكون عن فساد الزاج وفساده بفساد أحد الأخلاط ، وفسادها يكون من هجه التخليط في المأكولات وعدم تدبير الهواء والمساكن والفصول والنوم واليقضه والأحتباس والاستفراغ فأذا أحكمت هذه فلا فساد بأ\ن الله تعالى. وأنوه قائلا أن لاننسى حديث المصطفى عليه أزكى الصلوات والتسليم وعلى أله وصحبه أجمعين "الحديث السابع والأربعون" عن المقدام بن معدي كرب قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ماملأ ابن آدم وعاء شرا من بطن بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا محالة فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه رواه الإمام أحمد والترمذى والنسائى وابن ماجه وقال الترمذي حديث حسن .

فنقول : متى غلب الدم وعلامته : كثرة الريق وحلاوته ، وأمتلا العروق ، وأحمرار العينين واللون ، وتثاؤب ونعاس وحكه في موضع الفصد ، وظهور بثور دموية ورؤية اللهو والطرب والألوان الحمر والرعاف ، فينبغي إخراج الدم بالفصد أو الحجامة إن لم تف القوة ، بعد شرب نقيع العناب والكزبره وبعد تناول بذر الريحان صحيحا ثلاثة دراهم بالماء البارد أو ماء ورد محلى بسكر ويجتنب بعد ثلاثة أيام من أكل الألبان والموالح ، ويكثر من تناول الفستق واللوز والجوز مع قليل من السكر من الأشربة كشراب الورد أو الإجاص أوالليمون أو التمر الهندي أو الحصرم أو الرمان ، ويغذى بالخس والهندباء بالخل والسكر أو المزورات الحامضة .

زمتى غلبت الصفراء وعلامتها : مرارة الفم ، والعطش ، وخشونة اللسان ، وجفاف الأنف ، والإسلتذاذ بالنسيم البارد ، وضعف شاهية الطعام أو نارية البول وظهور آثار الصفراء في القئ والبراز ، فتستفرغ بمطبوخ .

وصفته إجاص أوقيتان ، قرا صيا ، وعناب وتمر هندي من كل واحد أوقية ، بنفسج ن وسنا من كل واحد خمسة دراهم ، خطمية مقشرة أربعة دراهم تنقع ليلة وتطبخ ويلقى عليها سبع زهرات نيلوفر ، ويصفى على عشرين درهما شيرخشك ، وإن كانت القوة قوية يزاد عشرة دارهم لب خيار شنبر ، ويمرس ويلقى عليه دهن لوز درهم ، ويصفى ثانيا على أوقيتين سكر ،ويشرب سحرا.
وإن تأخر عمله يشرب ما أغلى فيه شمر ، وخطمية مقشرة واحده ، أو مع شراب الليمون، أو يؤخذ مع الأصفر عشرون درهم مدقوقا جريشا ، ويطبخ بالماء ، ويمرس مرسا جيدا مع خمسة عشر درهم تمر الهندي ، ويصفى على سكر ويشرب وهو فاتر يستفرغ الصفراء أستفراغ صالحا ، وينفع نفع عظيما ويتغذى بالبقلة الحمقاء أو القرع مع الحصرم . متى غلب البلغم فعلامته : بياض اللون وقلة العطش ، وثقل اللطعام ، ونفخ البطن ، وكثرة الريق ، والجشاء ، والسعال الرطب ، فيستفرغ أولا بالقئ بالسكنجبين مخلوطا بالملح وثلاث دراهم بذر فجل مدقوقا ناعما أو يشرب مثقال غاريقون إما أن يلعق بشراب الأصول أو يعمل حبا ويبلغ بجلاب ويحرك مغلي من عرق سوس مرضوض ، وشمر ، وخطمية مقشرة مصفى على سكر ويتغذى بدجاجة مسلوقة .


ومتى غلب السوداء وعلامته . نحافة البدن وكمود اللون ، وحب الوحدة ، وضيق الصدر وكثرة الغم وطول الصمت ، وكراهية الكلام ، وكثرة الفكر ، والنظر إلى الأرض ، فتستفرغ بمطبوخ الأفتمون وهو مطبوخ الفاكهة يزاد عليه بسفايج مدقوقة ناعما سته دراهم كابلي منزوع مرضوض ثلاثة دراهم ، شعير مرضوض أربعة دراهم ، غاريقون مقطع الأثقال ، ويلقى عليه في أخر الغليان سته دراهم أفتيمون مبثوث بدهن اللوز مصرور في خرقة كتان متخلخة وبعد التصفية يذر على وجه القدح نصف مثقال راوند صيني ، ونصف درهم لازورد ، ويفرك عليه دانق محمودة ، أو يستفرغ بسفوف السود ، ثم يضاف إليه خروبتين ويتغذى بدجاجة مسلوقة هذا والله أعلم وهنا أنتها قول علما المسلمين في الطب وسذكر لكم في المواضيع القادمة أن الله المكايل وبعض الأيضاحات كي يتسنى للجميع الفهم والفائدة ثم الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم .
تحــــياتـــي لــــكــــم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://genea.yoo7.com/
 
مقدمة في تعريف علم الطب في قدماء الأطباء العرب في العصور النهضة الأسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطب الشعبى يقهر فيروس سى
» هدف عراقي افرح العرب.mp4
» تاريخ علم التشريح عند العرب المسلمين
» اغنية بلاد العرب اوطاني للعملاق كاظم الساهر
» في ذكرى رحيل شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•°شــبكة ومنتديات جنة الاحزان°• :: مــــنتــــديــــات الـــعــائــلـــــة الــــعــراقـــــيــــة :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: